وزير الصحة د. جمال الحربي يفتتح مركز الفروانية التخصصي لطب الأسنان

أكد وزير الصحة الدكتور جمال الحربي أن افتتاح مركز الفروانية التخصصي لطب الأسنان  جاء تنفيذا للخطط والبرامج التطويرية لمنظومة الخدمات الوقائية والعلاجية والتأهيلية انسجاما مع خطط واستراتيجيات الوزارة مؤكدا أنه الأكبر في منطقة الشرق الأوسط.

جاء ذلك في كلمة للحربي بافتتاح مركز طب الأسنان التخصصي بمنطقة الفروانية الصحية ضمن مشروع التوسعة الشاملة لمستشفى الفروانية الجديد يوم الاحد 17/9/2017.

وقال أن مبنى المركز الذي تبلغ مساحته 23 الف متر مربع بلغت تكلفته الاجمالية أكثر من 7,15 مليون دينار كويتي (نحو 8,51 مليون دولار أمريكي) مبينا أن تكلفة المعدات الطبية الموجودة بالمركز بلغت حوالي 375,3 مليون دينار (نحو 9,10 مليون دولار).

وأضاف الحربي أن مبنى المركز يتكون من سرداب وثلاثة أدوار ويضم 156 عيادة وغرفا للتعقيم المركزي ومختبرا رئيسيا وقسما للأشعة ووحدة للعمليات الجراحية الصغرى وقاعة للتدريب ومواقف سيارات تتسع ل1400 سيارة.

ولفت الى أن المركز يقدم الخدمات العلاجية التخصصية للأسنان كافة التي تشمل علاج العصب واللثة والتقويم والجراحة والاستعاضة الصناعية وعلاج أسنان الاطفال إضافة الى طوارئ طب الأسنان وخدمات صحة الفم والأسنان للأطفال فوق عمر 6 سنوات.

وبين الحربي أن قطاع طب الأسنان من أطباء وهيئة تمريضية وفنيين وإداريين يبلغ اكثر من 4000 شخص يعملون بمختلف المراكز والعيادات التابعة للقطاع.

ولفت الى أن المؤشرات المتعلقة بخدمات طب الأسنان أظهرت وجود إنجازات واضحة خلال السنوات الأخيرة مشيرا الى أن عدد أطباء الأسنان ارتفع بمعدل 1285 طبيبا خلال الأعوام من 2000 الى 2017 ليصل الى 1971 طبيبا بعد أن كان 686 طبيا.

وأضاف الحربي لقد تم زيادة عيادات طب الأسنان بواقع 478 عيادة خلال الأعوام من 2000 الى 2017 لتصل الى 989 عيادة بعد أن كانت 511 عيادة فيما ارتفع عدد مراكز تقديم خدمات أشعة طب الأسنان بواقع 49 عيادة خلال نفس الفترة لتصل الى 92 عيادة بعد أن كانت 43 عيادة. وقال أن من إنجازات قطاع طب الأسنان ادخال تطبيقات الملف الإلكتروني بعيادات طب الأسنان بمراكز الرعاية الصحية الأولية والمراكز التخصصية إضافة الى تطوير سياسات وبروتوكولات العمل بقطاع طب الأسنان مشيرا الى أن عدد المستفيدين من الخدمات المقدمة بالعيادات التابعة للقطاع العام الماضي بلغ نحو 5,2 مليون مراجع.

وبين أن من أهم المشروعات المستقبلية مركز الجهراء التخصصي الجديد لطب الأسنان الذي من المتوقع الانتهاء منه العام المقبل ومركز الأميري التخصصي وتوسعة مركز بنيد القار التخصصي ومشروعات برامج التطوير النوعية في مجالات الملف الالكتروني والتقنيات الحديثة في التشخيص والعلاج ومختبرات طب الأسنان.

 من جهته أكد الوكيل المساعد لشؤون طب الأسنان الدكتور يوسف الدويري أن مركز الفروانية التخصصي لطب الأسنان يعد الأكبر من نوعه على مستوى الشرق الأوسط مبينا أنه تم تشغيل 70 عيادة أسنان من أصل 156 عيادة خلال المرحلة الحالية.

وأضاف الدويري في تصريح للصحافيين على هامش الافتتاح أن المركز سيغطي سكان محافظة الفروانية مدة 30 عاما قادمة.

وذكر أن الوزارة نجحت في أقل من عام بافتتاح ثلاثة مراكز تخصصية لطب الأسنان الأول مركز السالمية التخصصي بطاقة 35 عيادة ومركز جابر الأحمد بطاقة 65 عيادة ومركز الفروانية التخصصي بطاقة 156 عيادة لافتا أنه بمنتصف العام المقبل سيتم افتتاح مركز الجهراء التخصصي بطاقة 140 عيادة.

Farwnia_s.c.new_1.jpg
Farwnia_s.c.new_2.jpg
Farwnia_s.c.new_3.jpg
أرشيف الصور وأهم الأحداث
القائمة البريدية